• تصميم المواقع العربية بإستخدام UTF-8

    إليك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على تصميم موقعك باللغة العربية ليكون متوافقا مع المواقع الأخرى بجميع اللغات. الكلمة السحرية هنا هي “التوافق” و ليكون تصميم موقعك متوافقا مع بقية العالم يجب عليك إستخدام ترميز حروف يمكن إستعراضه على جميع المتصفحات و المواقع الأخرى بغض النظر عن لغتها المستخدمة. لهذا الغرض تم إبتكار ترميز الحروف العالمي UTF-8 و هو قادر على التعامل بفعالية مع معظم اللغات في العالم حتى اللغة الصينية التي تعد واحدة من أصعب اللغات لناحية الكتابة و إظهار النصوص على الشاشة.

    الفائدة من إستخدام ترميز الحروف UTF-8

    أكبر فائدة يمكن أن تحصل عليها هو التوافق مع بقية المواقع على الشبكة و التوافق مع جميع أنظمة التشغيل. ترميز الحروف المستخدم على أجهزة ويندوز هو windows-1256. هذا الترميز قد يكون مناسبا عندما تعمل على جهازك الخاص و لكنه غير كاف عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع بقية العالم حيث لا يمكننا إجبار الآخرين على إستخدام نفس نظام التشغيل و نفس اللغة و لكن نستطيع بكل سهولة تقديم المعلومة بلغة بترميز عالمي منتشر بكثرة.

    فائدة أخرى قد يغفل عنها بعض أصحاب المواقع و هي قد تعني الفرق بين النجاح و الفشل و هي تمكين المواقع الأخرى من الإقتباس من موقعك. هنا لا يجب أن نتوقع بأن أصحاب المواقع الأخرى سيقومون بالعملية عن طريق القص و اللصق لأنها متعبة و لكن سيكتفون بإختيار قارىء الأخبار أو الـ RSS للحصول على المقالات من موقعك. كلما إقتبس عن موقعك أكثر كلما إرتفع ترتيب موقعك في تصنيف محركات البحث. قد تحصل على مئات أو آلاف الروابط الجيدة لموقعك دون عناء يذكر. فلو أن لديك قسم للأخبار أو قسم رياضي و فيه ٣٠ موضوع فقط و تم إقتباسها من قبل ١٥ موقع آخر فإن ذلك يعني ٤٥٠ رابطا جديدا لك دون أي تدخل من جانبك. ماذا لو كان هناك أكثر من ذلك؟

    و لكن ما الذي يدعو الآخرين لإستخدام مقالات من موقعك؟ الأمر بسيط، هناك مواقع تعتمد في عملها على توفير مقالات لزوارها بجميع اللغات و لأنها لا تستطيع إستخدام ترميز حروف محلي فإنها تستخدم ترميز الحروف العالمي UTF-8 لعرض مقالات بجميع اللغات. هنا الزائر يدخل على الموقع فيقرأ نبذة عن المقال بلغته و عندما يريد أن يكمل قراءة المقال يجب عليه أن يضغط على الرابط و هنا يصل إلى موقعك أنت. مثل هذة المواقع تعمل ضمن مجموعات كبيرة مكونة من مئات المواقع بل أحيانا عشرات الآلاف من المواقع التي تديرها شركات عملاقة و هي تبحث عن مقالات RSS لتزود زوارها بها فتخيل لو أن رابطك دخل ضمن أحد هذة المجموعات؟ ستحصل على آلاف الزيارات يوميا دون توقف. لكن هذا مرتبط بشكل أساسي بترميز الحروف الذي تستخدمه. إذا من الحكمة إستخدام الترميز المناسب.

    تصميم المواقع العالمية

    الإنترنت شبكة عالمية لذا يجب أن ننظر إليها على هذا الأساس و نقوم بتصميم مواقعنا لتتوافق مع طريقة عملها الآن و في المستقبل. من المشاكل التي تواجه أي مصمم مواقع مشكلة الخطوط و توافقها مع جميع أنواع المتصفحات لعى جميع أنظمة التشغيل و على هذا الأساس تم تطوير نظام الترميز UTF-8 الذي هو بدوره نظام تشفير لنظام عالمي آخر هو UNICODE. لسنا الآن بصدد مناقشة آلية عمل النظام بقدر ما نحاول التركيز على توحيد الأنظمة من أجل الحصول على نتئج مرضية بغض النظر عن نوع المتصفح أو نظام التشغيل. من الناحية المستقبلية فإن نظام UTF-8 يعتبر النظام القياسي للغة البرمجة PHP و خصوصا PHP 6 الذي هو على الأبواب و من المتوقع أن يحدث إنقلابا كبيرا في طرق تصميم المواقع. كمصممي مواقع لا نستطيع إلا الإنتقال للنظام الأحدث خصوصا أنه سيسهل علينا الكثير من الأعمال الإضافية التي نقوم بها الآن في الإصدار الخامس هذا بالإضافة إلى ما يعد به الإصدار السادس من توافق مع بروتوكولات الشبكة القائمة على أساس WEB 2.0 و مميزات الأمان الإضافية. إذا الإتجاه العام يدفع بقوة نحو PHP 6 المعتمد على UNICODE و UTF-8.

    إذا من الحكمة إنشاء المواقع على أساس توافقها مع تكنولوجيا المستقبل و أن لا نقع ضحية لإعتقادات المصممين محدودي الخبرة الذين مازالوا يعتقدون بأن ترميز الحروف الذي يرونه على جهازهم هو الترميز المناسب للشبكة. أكبر مشكلة سواجهها هؤلاء هي عملية تحويل قواعد البيانات من ترميز windows-1256 إلى ترميز UTF-8 إذ إن العملية مضنية جدا خصوصا للمواقع القديمة التي كونت قواعد بيانات MySQL عملاقة.

    عملية التحويل

    عملية التحويل إلى ترميز الحروف العالمي سهلة جدا خصوصا للمواقع حديثة الإنشاء و بالذات تلك التي لا تحتاج لقواعد بيانات MySQL.

    المواقع الثابتة بدون قواعد بيانات. أضف تعريف نوع الترميز المستخدم في رأس الصفحة

    <meta http-equiv=”Content-Type” content=”text/html; charset=utf-8″>

    هذا كل شيء تقريبا، إذا كانت صفحاتك مكتوبة عن طريق NotePAD بإستخدام خاصية النص البسيط أما إن كانت مكتوبة من الأساس كـ windows-1256 فمن الأفضل إستيرادها في محرر النصوص HTML مثل DreamWeaver, nvue, GoLive, Aptana studio أو اي محرر نصوص آخر و من ثم حفظها بصيغة UTF-8.

    إن لم تنجح هذة العملية فليس أمامك إلا إعادة كتابة كل شيء من جديد و بهذا تكون قد تعلمت درسا في متابعة مستجدات عملك.

    المواقع التي تعتمد قواعد البيانات MySQL

    بالإضافة للخطوات أعلاه فإنه يجب تحويل قواعد البيانات لتعمل ضمن الترميز الجديد. هذة العملية مضنية يدويا و لهذا نضع لك برنامجا بسيطا يمكنه أن يقوم بالعملية خلال ثوان بسيطة و دون أن يؤثر على تشغيل موقعك. سيقوم البرنامج بتحويل الـ Collation أو ترتيب مصفوفة الجداول إلى utf8_general_ci و هذة ميزة جيدة حيث ستتمكن من إستخدام ترتيب القوائم العربية حسب الترتيب الأبجدي للحروف. أي أن القوائم التي تحمل حرف الألف ستأتي قبل القوائم التي تحمل حرب الباء و هكذا حتى الياء.

    تحــــــذيــــر: تحويل قواعد البيانات يعني أن جميع النصوص العربية المكتوبة بأي ترميز آخر غير UTF-8 ستتحول إلى حروف غير مفهومة أو خربشات غير مقروءة. في مثل هذة الحالة و قبل أن تبدأ يجب عليك عمل نسخة إحتياطية و تحويلها إلى UTF-8 و من ثم إعادة إستيرادها إلى قاعدة البيانات.

    الخطوة الأخيرة هي التأكد من أن البرنامج يقوم بتخزين و جلب المبيانات ضمن الترميز الجديد و هذة العملية غير متوفرة قياسيا في PHP 5 و ما قبلها لذا يجب على المصمم تحديد الترميز المطلوب في البرمجة و ذلك بإضافة التعليمات التالية في الجزء المختص بالإدخال و الإخراج من البرنامج.

    هكذا:

    mysql_query(“SET NAMES ‘UTF8′”);
    تلك كانت عملية التحويل و هي لا تخلو من المخاطر على قاعدة البيانات و قد تنشأ عنها بعض المشاكل الجانبية مثل الحاجة لإعادة صياغة بعض أجزاء البرنامج المختصة في تنظيف المدخلات و المخرجات و هذا الجانب يتطلب من المبرمج أو المصمم أن يكون على دراية تامة بما يقوم به.

    في الختام هذة عملية لا بد منها بالنسبة للمواقع القائمة فعلا و لكنها غير ضرورية بالنسبة للمواقع التي نشأ من الأساس إعتمادا على الترميز العالمي UTF-8




اترك رد - رأيك يهمنى :)